إختلاف القراء - سورة النور
صفحة 1 من اصل 1
إختلاف القراء - سورة النور
ذكر اختلافهم فى سورة النور
1 - اختلفوا فى التشديد والتخفيف من قوله تعالى وفرضنها 1
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وفرضنها مشددة وقرأ نافع وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائى وفرضنها مخففة
2 - قوله ولا تأخذكم بهما رأفة فى دين الله 2
قرأ ابن كثير وحده رأفة مفتوحة الهمزة ههنا وفى سورة الحديد رأفة 27 ساكنة الهمزة
كذا قرأت على قنبل وقال لى قنبل كان ابن أبى بزة قد وهم فقرأهما جميعا بالتحريك فلما أخبرته أنه إنما هذه وحدها رجع وقرأ الباقون رأفة ساكنة الهمزة فيهما ولم يختلفوا فى الهمز غير أن أبا عمرو كان إذا أدرج القراءة أو قرأ فى الصلاة غير همزتها إلى الألف
3 - واختلفوا فى ضم العين وفتحها من قوله فشهدة أحدهم أربع شهدت 6
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم فى رواية أبى بكر أربع شهدت فتحا
وقرأ حمزة والكسائى وحفص عن عاصم أربع رفعا
4 - واختلفوا فى قوله والخمسة أن لعنت الله عليه . . أن غضب الله عليهآ 7 9
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وابن عامر أن لعنة الله و أن غضب الله مشددة النون فيهما مع نصب اللعنة والغضب وقرأ حمزة والكسائى مثل أبى عمرو وأصحابه وقرأ نافع وحده أن لعنة الله أن ساكنة النون خفيفة لعنة مرفوعة وأن غضب الله بكسر الضاد فى غضب ورفع الله
5 - واختلفوا فى قوله والخمسة أن غضب الله عليهآ 9
لم يختلفوا فى الأولى 7 أنها مرفوعة أما الثانية فكلهم قرأ والخامسة رفعا غير حفص عن عاصم فإنه قرأ والخامسة نصبا
6 - قوله إذ تلقونه 15
روى عبيد عن أبى عمرو أنه قرأ إذ تلقونه مشددة التاء مثل ابن كثير يدغم الذال فى التاء وهذا لا يكون أن تظهر الذال من إذ وتدغم والقطعى عن عبيد وعبيد عن هرون عن أبى عمرو مثله قال أبو بكر وهو ردىء إلا أن يظهر الذال من إذ وحمزة والكسائى إذ تلقونه مدغمة الذال فى التاء وابن كثير ونافع وعاصم وابن عامر يظهرون الذال عند التاء وكلهم يخفف التاء وروى البزى عن ابن كثير أنه قرأ إذ تلقونه مظهرة الذال مشددة التاء
7 - واختلفوا فى الياء والتاء من قوله يوم تشهد عليهم ألسنتهم 24
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم وابن عامر يوم تشهد بالتاء وقرأ حمزة والكسائى يوم يشهد بالياء
8 - قوله وليضربن بخمرهن على جيوبهن 31
روى عباس بن الفضل عن أبى عمرو وليضربن على معنى كى قال أبو بكر ولا أدرى ما هذا والباقون وليضربن على الأمر ساكنة اللام
9 - واختلفوا فى خفض الراء ونصبها من قوله غير أولى الإربة 31
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وحمزة والكسائى وحفص عن عاصم غير أولى خفضا
وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر وابن عامر غير أولى نصبا
10 - قوله أيه المؤمنون 31 و يأيه الساحر الزخرف 49 و أيه الثقلان الرحمن 31 كلهم قرأ الثلاثة بفتح الهاء
وقرأ ابن عامر أيه بضم الهاء فيهن وكلهم يقف أيه بغير ألف مع سكون الهاء إلا أبا عمرو والكسائى فإنهما وقفا أيها فى الثلاثة كذا حدثنى محمد بن يحيى الوراق عن محمد بن سعدان عن الكسائى أنه وقف أيها على الثلاثة قال ولا ينبغى أن يتعمد الوقف عليها لأن الألف سقطت فى الوصل لسكونها وسكون اللام
11 - قوله كمشكوة 35
روى أبو عمرالدورى عن الكسائى كمشكوة مكسورة الكاف الثانية ولم يروها غيره
12 - واختلفوا فى قوله كوكب درى يوقد 35 فقرأ ابن كثير درى بضم الدال وتشديد الراء المكسورة وتشديد الياء من غير همز توقد بفتح التاء والواو والدال وقرأ نافع وابن عامر وحفص عن عاصم درى مثل ابن كثير يوقد بالياء مضمومة وضم الدال وقرأ أبو عمرو درىء بكسر الدال مهموز توقد بفتح التاء والدال وقرأ حمزة وعاصم فى رواية أبى بكر درىء بضم الدال مهموز توقد بضم التاء والدال وفى رواية أبان عن عاصم وحفص عن عاصم يوقد مثل نافع الياء مضمومة وقرأ الكسائى درىء مثل أبى عمرو بكسر الدال مهموز توقد بضم التاء وفتح القاف وضم الدال مثل حمزة وروى القصعى عن عبيد عن هرون عن أبى عمرو عن عاصم بن بهدلة وعن أهل الكوفة توقد رفعا مشددة مفتوحة التاء
13 - واختلفوا فى كسر الباء وفتحها من قوله يسبح له فيها 36
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وحمزة والكسائى وحفص عن عاصم يسبح بكسر الباء
حدثنى إدريس بن عبد الكريم وأحمد بن أبى خيثمة جميعا عن خلف عن الضحاك بن ميمون عن عاصم يسبح بكسر الباء وروى بكار عن أبان عن عاصم يسبح أيضا بكسر الباء وقرأ ابن عامر وعاصم فى رواية أبى بكر يسبح بفتح الباء
14 - قوله سحاب ظلمت 40
قرأ ابن كثير وحده سحاب منونة ظلمت خفضا ينونهما جميعا هكذا قرأت على قنبل وقال ابن أبى بزة سحاب ظلمت مضافا وقرأ الباقون سحاب ظلمت جميعا رفع منون
15 - قوله ثم يؤلف بينه 43
روى ورش عن نافع يؤلف لا يهمز وقالون يهمز يؤلف وكذلك الباقون
16 - قوله والله خلق كل دآبة 45
قرأ حمزة والكسائى والله خلق كل دآبة بألف وقرأ الباقون خلق كل دآبة بغير ألف
17 - قوله ويخش الله ويتقه 52
قرأ ابن كثير وحمزة والكسائى ونافع فى رواية ورش وقالون وابن سعدان عن إسحق المسيبى عن نافع ويتقه موصولة بياء وقال قالون عن نافع ويتقه بكسر الهاء ولا يبلغ بها الياء وقرأ أبو عمرو وابن عامر وعاصم فى رواية أبى بكر ويتقه جزما بكسر القاف
وقرأ حفص عن عاصم ويتقه ساكنة القاف مكسورة الهاء بغير ياء مختلسة الكسرة
وروى أبو عمارة عن حفص عن عاصم ويتقه مكسورة القاف ساكنة وكذلك روى أبو عمارة عن حمزة
18 - واختلفوا فى فتح اللام وكسرها من قوله كما استخلف الذين من قبلهم 55
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وحمزة والكسائى وابن عامر وحفص عن عاصم استخلف بفتح التاء واللام وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر كما استخلف بضم التاء وكسر اللام
19 - قوله وليبدلنهم 55 وفى الكهف 81 وفى التحريم 5 وفى ن32
حفص عن عاصم وليبدلنهم مشددة وقرأ فى الكهف أن يبدلهما وفى التحريم أن يبدله وفى ن أن يبدلنا خفيفة وقرأ فى سأل سائل على أن نبدل مشددة وروى أبو عمارة عن حفص عن عاصم وليبدلنهم مشددة وكذلك فى سأل سائل مشددة ويخفف فى التحريم ون والكهف وقرأ حمزة والكسائى وابن عامر وليبدلنهم مشددة وخففوا التى فى الكهف والتحريم ون وقرأ نافع وأبو عمرو وليبدلنهم وفى الكهف والتحريم ون مشددا كله
وقرأ ابن كثير وعاصم فى رواية أبى بكر وليبدلنهم مخففة وفى الكهف والتحريم ون مخففا كله
20 - واختلفوا فى ضم الثاء وفتحها من قوله ثلث عورت لكم 58
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وحفص عن عاصم ثلث عورت رفعا
وقرأ حمزة والكسائى وعاصم فى رواية أبى بكر ثلث عورت نصبا ولم يختلفوا فى إسكان الواو من عورت
21 - قوله ويوم يرجعون إليه 64
اختلف عن أبى عمرو فى قوله ويوم يرجعون إليه فروى على بن نصر وعبيد بن عقيل وهرون الأعور ويوم يرجعون بفتح الياء وكسر الجيم وقال اليزيدي وعبد الوارث عن أبى عمرو ويوم يرجعون بضم الياء وفتح الجيم وكلهم قرأوا ويوم يرجعون بضم الياء غير اختلاف أبى عمرو
ياءات الإضافة
فى هذه السورة ياءا إضافة وهما يعبدوننى 55و لا يشركون بى 55 لم يختلف فيهما أنهما ساكنتان
the legend- مدير المنتدى
- عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 40
مواضيع مماثلة
» إختلاف القراء - سورة الكهف
» إختلاف القراء - سورة مريم
» إختلاف القراء - سورة المؤمنون
» إختلاف القراء - سورة الشعراء
» تفسير ابن كثير لاية النور
» إختلاف القراء - سورة مريم
» إختلاف القراء - سورة المؤمنون
» إختلاف القراء - سورة الشعراء
» تفسير ابن كثير لاية النور
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى