منتديات بيت الفضائيات
اهلا بيك فى منتديات الفضائيات انت غير مسجل فتفضل بتسجيل الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بيت الفضائيات
اهلا بيك فى منتديات الفضائيات انت غير مسجل فتفضل بتسجيل الدخول
منتديات بيت الفضائيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إختلاف القراء - سورة مريم

اذهب الى الأسفل

إختلاف القراء - سورة مريم  Empty إختلاف القراء - سورة مريم

مُساهمة من طرف the legend الثلاثاء يوليو 13, 2010 5:21 am

ذكر اختلافهم فى سورة مريم عليها السلام
1 - اختلفوا فى كهيعص ذكر 1 2
فقرأ ابن كثير كهيعص بفتح الهاء والياء وتبيين الدال التى فى هجاء صاد وقرأ أبو عمرو كهيعص ذكر بكسر الهاء وفتح الياء ويدغم الدال فى الذال ونافع يلفظ بالهاء والياء بين الفتح والكسر ولا يدغم الدال التى فى هجاء صاد فى الذال من ذكر هذا قول محمد بن إسحق عن أبيه وقال ابن سعدان عن إسحق المدنى عن نافع بفتح الهاء والياء ويدغم وقال إسماعيل بين الكسر والفتح وقال أحمد ابن صالح عن ورش وقالون عن نافع الهاء بين الفتح والكسر ونون العين غير مبينة ودال الصاد غير مبينة وموضعها ذال ذكر عاصم فى رواية أبى بكر والكسائى يكسران الهاء والياء والكسائى لا يبين الدال وعاصم يبينها وقرأ حمزة وابن عامر كهيعص ذكر بفتح الهاء وكسر الياء ويدغمان وكلهم يخفى نون عين وروى ابن اليتيم عن أبى حفص عن حفص عن عاصم يبين الهاء ولا يرفعها ولا يكسر الياء وأبو عمارة عن حفص عن عاصم يفخم
2 - واختلفوا فى قوله من ورآءى 5
فقرأ ابن كثير فيما قرأت على قنبل من ورآءى مهموزة ممدودة مفتوحة الياء وحدثونى عن خلف عن عبيد عن شبل عن ابن كثير من وراى مثل عصاى وهداى بغير همز ونصب الياء وكلهم غير ابن كثير همز ومد وأسكن الياء
3 - واختلفوا فى الجزم والرفع من قوله يرثنى ويرث 6
فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم وابن عامر وحمزة يرثنى ويرث برفعهما وقرأ أبو عمرو والكسائى يرثنى ويرث جزما فيهما
4 - واختلفوا فى قوله عتيا 8 و بكيا 58 و صليا 70 و جثيا 72 فى كسر أوائلها وضمها
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم فى رواية أبى بكر بضم أوائل هذه الحروف وقرأ حمزة والكسائى بكسر أوائل هذه الحروف كلها وحفص عن عاصم بكسر أوائل هذه الحروف كلها إلا بكيا فإنه يضم أوله

5 - واختلفوا فى قوله وقد خلقتك من قبل 9
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم وابن عامر خلقتك بالتاء من غير ألف وقرأ حمزة والكسائى خلقنك بنون وألف
6 - واختلفوا فى قوله لأهب لك 19
فقرأ ابن كثير وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائى لأهب لك بالهمز وقرأ أبو عمرو ونافع فى رواية ورش والحلوانى عن قالون لاهب لك بغير همز وفى رواية غير ورش عن نافع لأهب بالهمز
7 - واختلفوا فى كسر النون وفتحها من قوله نسيا منسيا 23
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر والكسائى نسيا بكسر النون وقرأ حمزة نسيا بفتح النون واختلف عن عاصم فروى أبو بكر عنه نسيا كسرا وروى حفص نسيا فتحا مثل حمزة
8 - واختلفوا فى فتح الميم والتاء وكسرهما من قوله من تحتهآ 24
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وعاصم فى رواية أبى بكر من تحتها بفتح الميم والتاء وقرأ نافع وحمزة والكسائى وحفص عن عاصم من تحتها بكسر الميم والتاء
9 - واختلفوا فى التخفيف والتشديد مع التاء ولم يقرأ أحد منهم بالياء من قوله تسقط عليك رطبا جنيا 25
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر والكسائى تسقط بفتح التاء مشددة السين
وقرأ حمزة تسقط بفتح التاء مخففة السين واختلف عن عاصم فروى عنه أبو بكر تسقط مثل أبى عمرو وروى عنه حفص تسقط بضم التاء وكسر القاف مخففة السين
10 - قوله ءاتنى 30 وأوصنى 31
قرأ الكسائى ءاتنى ممالة وأوصنى ممالة والباقون لا يميلون
11 - واختلفوا فى قوله ذلك عيسى ابن مريم قول الحق 34
فقرأ عاصم قول الحق نصبا وابن عامر مثله نصبا وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وحمزة والكسائى قول الحق رفعا
12 - قوله كن فيكون 35
قرأ ابن عامر وحده كن فيكون نصبا وهذا خطأ فى العربية وقرأ الباقون رفعا

13 - واختلفوا فى فتح الألف وكسرها من قوله وإن الله ربى وربكم 36
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وأن الله بنصب الألف وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائى وإن الله خفضا
14 - واختلفوا فى فتح اللام وكسرها من قوله إنه كان مخلصا 51
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم فى رواية الكسائى عن أبى بكر والمفضل عن عاصم مخلصا بكسر اللام وقرأ عاصم فى رواية يحيى بن آدم عن أبى بكر وحفص عنه مخلصا بفتح اللام وقرأ حمزة والكسائى مخلصا بفتح اللام أيضا
15 - قوله هل تعلم 65
روى على بن نصر عن أبى عمرو هل تعلم يدغم اللام ويقول إن شئت أدغمت ما كان مثل هذا وإن شئت بينته وقال هرون عنه إنه كان يدغم ثم رجع إلى البيان
16 - واختلفوا فى قوله أولا يذكر الإنسن 67
فقرأ نافع وعاصم وابن عامر أولا يذكر الإنسن ساكنة الذال مخففة وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وحمزة والكسائى يذكر بفتح الذال وتشديدها وتشديد الكاف

17 - قوله ثم ننجى الذين اتقوا 72
قرأ الكسائى وحده ننجى خفيفة من أنجيت وقرأ الباقون
ننجى من نجيت
18 - واختلفوا فى الضم والفتح للميم فى قوله خير مقاما 73 وفى الدخان والأحزاب
فقرأ ابن كثير خير مقاما بضم الميم و فى مقام أمين الدخان 51 بفتح الميم و لا مقام لكم الأحزاب 13 بالفتح ايضا وقرأ نافع وابن عامر فى مقام أمين بضم الميم و خير مقاما بفتح الميم و لا مقام لكم بفتح الميم أيضا وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر وأبو عمرو وحمزة والكسائى خير مقاما و فى مقام أمين و لا مقام لكم بالفتح فيهن جميعا وروى حفص عن عاصم فى الأحزاب لا مقام لكم بضم الميم و خير مقاما و فى مقام أمين بفتح الميم فيهما
19 - واختلفوا فى الهمز وتركه من قوله ورءيا 74
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائى ورءيا مهموزة بين الراء والياء فى وزن ورعيا وقرأ ابن عامر وريا بغير همز واختلف عن نافع روى ابن جماز وورش وأبو بكر بن أبى أويس ورءيا بالهمز بين الراء والياء وأخبرنى محمد بن عبد الله قال حدثنا يونس بن عبد الأعلى قال سمعت أشهب يقول سمعت نافعا يقرأ ورءيا مهموزا
وروى إسماعيل بن جعفر وقالون والمسيبى والأصمعى عن نافع وريا غير مهموز
وأخبرنا محمد بن يحيى الكسائى عن أبى الحارث عن أبى عمارة عن يوسف عن ابن جماز عن أهل المدينة وريا غير مهموز
20 - واختلفوا فى ضم الواو وفتحها من قوله وولدا 77 فى ستة مواضع فى مريم أربعة 77 88 91 92 وفى الزخرف 81 وفى سورة نوح 21
فقرأ هن ابن كثير وأبو عمرو وولدا بالفتح إلا فى سورة نوح ماله وولده فإنهما قرآ بضم الواو وسكون اللام فى هذه وحدها وقرأهن نافع وعاصم وابن عامر بفتح الواو فى كل القرآن وقرأ حمزة والكسائى بضم الواو وسكون اللام فى كل القرآن
21 - واختلفوا فى الياء والتاء من قوله تكاد السموت يتفطرن منه 90 وفى عسق 5 مثله
فقرأ ابن كثير فى السورتين جميعا تكاد بالتاء تتفطرن بالتاء مشددة الطاء وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر وأبو عمرو تكاد بالتاء ينفطرن بالياء والنون فى السورتين جميعا وروى ابن اليتيم عن أبى حفص عن حفص عن عاصم تكاد بالتاء يتفطرن بالياء مشددة الطاء وفى عسق مثله وهبيرة عن حفص مثل أبى بكر فى السورتين جميعا وأبو عمارة عن حفص عن عاصم مثل ابن اليتيم وقرأ نافع والكسائى يكاد بالياء تتفطرن بالتاء مشددة الطاء فى الموضعين جميعا وقرأ حمزة فى مريم مثل أبى عمرو وفى عسق مثل ابن كثير وابن عامر فيهما مثل حمزة
ياءات الإضافة
فى هذه السورة أربع وثلاثون ياء أضافة اختلفوا منها فى ست قوله من ورآءى وكانت 5 اجعل لى ءاية 10 إنى أعوذ 18 ءاتنى الكتب 30 إنى أخاف 45 لك ربى إنه 47
فتح أبو عمرو ونافع الست ما عدا من وراءى وكانت وفتح ابن كثير من ورآءى وكانت و إنى أعوذ و ءاتنى الكتب و إنى أخاف وأسكن اثنتين اجعل لى ءاية و لك ربى إنه وفتح عاصم والكسائى وابن عامر فيما أظن ءاتنى الكتب وأسكنوا خمسا وأسكن الست حمزة
وحذف من هذه السورة للنداء تسع ياءات منهن رب فى خمسة مواضع 4 4 6 8 10 و يأبت فى أربعة مواضع 42 43 44 45
the legend
the legend
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى