إختلاف القراء - سورة الشعراء
صفحة 1 من اصل 1
إختلاف القراء - سورة الشعراء
ذكر اختلافهم فى سورة الشعراء
1 - اختلفوا فى إدغام النون من سين عند الميم وبيانها وكسر الطاء وفتحها من طسم 1
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر طسم بفتح الطاء وإدغام النون غير أن ارجة روى عن نافع طسم بكسر الطاء وإدغام النون وقال خلف عن إسحق المسيبى عن نافع الطاء غير مكسورة ولا مفتوحة وهى إلى الفتح أقرب وقال محمد بن إسحق عن أبيه عن نافع الطاء مفتوحة وقال ورش وقالون عن نافع الطاء مفتوحة وسطا من ذلك وقال يعقوب عن نافع وأبى جعفر ط س م يقطعان كل حرف على حدة وقال الكسائى عن إسماعيل بن جعفر عن نافع طسم يبين النون عند الميم مثل حمزة والذى قاله الكسائى عن إسماعيل عن نافع يوجب رواية يعقوب بن جعفر عن أبى جعفر ونافع بيان النون من طسم وقرأ حمزة والكسائى طسم بكسر الطاء وكذلك عاصم فى رواية أبى بكر وروى حفص عن عاصم طسم بفتح الطاء ولم يظهر النون فى طسم غير حمزة وما روى الكسائى عن إسماعيل عن نافع ويأتى اختلافهم فى يس وفى ن فى موضعه إن شاء الله تعالى
2 - قوله ولبثت فينا من عمرك سنين 18
كلهم قرأ من عمرك مثقلة وروى عبيد عن هرون والخفاف عن أبى عمرو وعبيد عنه من عمرك خفيفا وقال هرون كان أبو عمرو لا يرى بالأخرى بأسا يعنى التثقيل وروى عبيد بن عقيل عنه مثقلا
3 - واختلفوا فى تشديد القاف وتخفيفها من قوله تلقف ما يأفكون 45
فقرأ عاصم فى رواية حفص تلقف خفيفة ساكنة اللام وقرأ الباقون وأبو بكر عن عاصم تلقف خفيفة التاء مشددة القاف وروى البزى عن ابن كثير فإذا هى تلقف بتشديد التاء وكذلك ابن فليح وروى قنبل عن النبال فإذا هى تلقف خفيفة التاء
4 - قوله أن أسر 52
قرأ ابن كثير ونافع أن أسر بكسر النون والراء من سريت وقرأ الباقون أن أسر من أسريت
5 - واختلفوا فى إثبات الألف وإسقاطها من قوله حذرون 56
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو حذرون بغير ألف وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائى حذرون بألف
6 - قوله فلما ترآءا الجمعان 61
قرأ حمزة وحده فلما ترآءا بكسر الراء ويمد ثم يهمز وكذلك روى هبيرة عن حفص عن عاصم قال أبو بكر المعروف عن عاصم ترآءا مفتوح ممدود وروى أبو عمارة عن حفص عن عاصم ترآءا مفتوحا مثل أبى بكر وكان حمزة يقف ترآءا على وزن تراعى وكذلك قال نصير عن الكسائى يأتي بهمزة مكسورة بعد الألف التي بعد الراء مع كسر الراء وكان الباقون يقفون ترآءا يفتحون الراء وبعدها ألف وبعد الألف همزة مفتوحة بعدها ألف بوزن تراعى
7 - قوله إن معى ربى 62 ومن معى من المؤمنين 118
روى حفص عن عاصم إن معى ربى بنصب الياء من معى وكل ما فى القرآن من قوله معى فإن عاصما في رواية حفص يحرك الياء فيه وروى ورش عن نافع مثل حفص عن عاصم ومن معى من المؤمنين بتحريك الياء ولم يحركها غيرهما
8 - واختلفوا فى ضم الخاء واللام وفتح الخاء وتسكين اللام من قوله إن هذآ إلا خلق الأولين 137
فقرأ نافع وابن عامر وعاصم وحمزة خلق بضم الخاء واللام وقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائى خلق بفتح الخاء وتسكين اللام
9 - واختلفوا فى إثبات الألف وإسقاطها من قوله فرهين 149
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو ونافع فرهين بغير ألف وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائى فرهين بألف
10 - واختلفوا فى قوله تعالى كذب أصحب لئيكة 176
فقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر أصحب ليكة ههنا وفى ص 13 بغير همز والهاء مفتوحة ولا ألف وقرأ عاصم وحمزة والكسائى وأبو عمرو أصحب لئيكة فيهما بالهمز والألف وكسر الهاء
11 - واختلفوا فى قوله نزل به الروح الأمين 193
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم فى رواية حفص نزل خفيفة الروح الأمين رفعا
وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائى وأبو بكر عن عاصم نزل مشددة الروح الأمين نصبا
12 - قوله أولم يكن لهم ءاية 197
كلهم قرأ أو لم يكن لهم بالياء ءاية نصبا غير ابن عامر فإنه قرأ أو لم تكن لهم بالتاء ءاية رفعا
13 - قوله وتوكل على العزيز الرحيم 217
قرأ نافع وابن عامر فتوكل بالفاء وكذلك هى فى مصاحف أهل المدينة والشام وقرأ الباقون وتوكل بالواو وكذلك هى فى سائر مصاحفهم
14 - قوله والشعرآء يتبعهم الغاوون 224
قرأ نافع وحده يتبعهم خفيفة التاء ساكنة وقرأ الباقون يتبعهم مشددة التاء مفتوحة مكسورة الباء
ياءات الإضافة
فى هذه السورة خمس وأربعون ياء إضافة اختلفو منها فى ثلاث عشرة ياء
قوله إنى أخاف 12 أسر بعبادى إنكم 52 إن معى ربى 62 عدو لى إلا 77 واغفر لأبى إنه 86 إن أجرى إلا 109 ومن معى 118 إن أجرى إلا 127 إنى أخاف 135 إن أجرى إلا 145 إن أجرى إلا 164 إن اجرى إلا 180 ربى أعلم 188 فتحهن نافع فى رواية ورش إلا قوله إن معى ربى ولم يرو عن نافع تحريك ياء ومن معى غير ورش
وفتح عاصم فى رواية حفص إن معى ربى ومن معى من المؤمنين و أجرى فى خمسة مواضع يحرك ياءها وحرك أبو عمرو عشر ياءات ولم يحرك أسر بعبادى إنكم ولا معى ربى ولا ومن معى وحرك ابن كثير منها ثلاث ياءات إنى أخاف و إنى أخاف و ربى أعلم
وحرك ابن عامر مع حفص فى هذه السورة أجرى وفى جميع القرآن وأسكنهن كلهن عاصم فى رواية أبى بكر ولم يحرك الباقون من ذلك شيئا
[b]
the legend- مدير المنتدى
- عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 40
مواضيع مماثلة
» إختلاف القراء - سورة الكهف
» إختلاف القراء - سورة مريم
» إختلاف القراء - سورة المؤمنون
» إختلاف القراء - سورة النور
» تفسير سورة فُصلت
» إختلاف القراء - سورة مريم
» إختلاف القراء - سورة المؤمنون
» إختلاف القراء - سورة النور
» تفسير سورة فُصلت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى